Making research, good practices, learning activities and events on intercultural dialogue in the Euro-Mediterranean accessible to everyone.

Learning Activity
Education

Let s Cross the Sea

Image
Learning Activity Illustration
Group Size
20
Age group
16 - 18 years
19 - 25 years
26-35 years
36-50 years
51-80 years
Over 80
Time Required
90 minutes

The purpose of the activity is to stimulate individual reflection and group discussion on perceptions of, and fears about, migration in the Euro-Mediterranean region.

Instructions for Educator
Step by Step Instruction

التعريف بالنشاط من خلال عرض المربّعين الاثنين على المجموعة والطلب منهم أن يتخيلوا أن عليهم نقل منزلهم إلى الجانب الآخر من البحر الأبيض المتوسط – إلى الجنوب إن كانوا يعيشون في الجانب الشمالي، أو إلى الشمال إن كانوا يعيشون في الجانب الجنوبي.

ما أكثر ما يقلقهم بشأن العيش في هذه المنطقة الجديدة؟ وزّع أوراقاً صغيرة واطلب من المشاركين تدوين مخاوفهم، بقدر ما يريدون من المخاوف، ولكن كل واحد منها على قطعة ورق منفصلة. يمكن أن تبقى الأوراق مجهولة الأسماء. عند الانتهاء، يجب وضع الأوراق في المربع المناسب.

Timing
30min
Step by Step Instruction

مناقشة المخاوف:

اقسم المشاركين إلى عدد متساوٍ من المجموعات، مع التأكد من أن الناس من البلدان الشمالية والجنوبية مختلطون بشكل جيد في كل مجموعة. لا ينبغي أن يكون هناك أكثر من خمسة أشخاص في كل مجموعة.

وزّع الأوراق "الشمالية " على نصف المجموعات والمخاوف "الجنوبية" على النصف الآخر. اطلب من المجموعات أن تقرأ بصوت عال (ضمن المجموعة) الأوراق التي تلقّوها ومناقشة كل من المخاوف فيما بينهم. اطلب من المشاركين التركيز على وجه الخصوص على القضايا التالية:

هل يشاركون هذه المخاوف؟
كيف بوسعهم، إن أمكن، طمأنة شخص تراوده هذه المخاوف؟

Timing
20min
Step by Step Instruction

اطلب من المجموعات استخدام الدقائق الـ20 التالية لإعداد عرض على الألواح الورقية للمجموعات الأخرى. يجب أن يركزوا على المخاوف المحددة التي ناقشوها وأن يحاولوا تقديم ما تعلموه عن المناطق المختلفة من الأشخاص الآخرين في المجموعة.

Timing
30min
Step by Step Instruction

أتح الوقت لكل مجموعة لتقديم نتائج عملها باستخدام الألواح الورقية. عند الانتهاء من عرض النتائج، يجوز للميسّر استخدام الأسئلة التالية لاستخلاص المعلومات من التمرين مع المجموعة بأكملها:

ما هي مشاعرك تجاه المناقشات التي جرت؟
هل فوجئت إما بمخاوف الناس بشأن المنطقة التي تعيش فيها أو بما تعلّمته عن مناطق أخرى؟

ما كان أساس مخاوف الناس؟ تقارير إعلامية، تجارب الأصدقاء أو الأقارب، تجارب شخصية - أم ماذا؟

هل لديك مخاوف أقل مما كان لديك في بداية النشاط؟ 

هل لديك صورة مختلفة عن المنطقة الأخرى؟ لمَ برأيك تحصل هذه التصورات الخاطئة؟

ما هي مصادر معظم معلوماتك المتعلقة بالثقافات الأخرى؟
هل تعتقد أن على جميع الأشخاص الذين يهاجرون في المنطقة الأورومتوسطية أن يواجهوا هذه المخاوف؟

هل تعتقد أن هناك اختلافات أكثر أو قواسم مشتركة أكثر بين الشباب في أنحاء مختلفة من المنطقة الأورومتوسطية؟

ماذا يمكننا أن نفعل لمحاولة التوصل إلى صورة أكثر توازناً عن أنحاء أخرى من المنطقة الأورومتوسطية؟ 

كيف يمكننا المساعدة في كسر القوالب النمطية السائدة في ثقافتنا، وخاصة بين الشباب؟

Facilitation Tips

قد يتساءل البعض ما إذا كانوا يعيشون حالياً في الشمال أو الجنوب! قد ترغب في الحد من استخدام عبارتي الشمال والجنوب واستبدالهما بـ"شمال البحر الأبيض المتوسط" و"جنوب البحر الأبيض المتوسط"، أو السماح للمشاركين بأن يقرروا بأنفسهم ما هو المكان الذي يشعرون أنهم يعيشون فيه حالياً. من الناحية المثالية، يجب أن تكون النتيجة متقاربة نسبياً مع تحدّر ما يقارب نصف كل مجموعة من منطقة أولى والنصف الثاني من الجهة الأخرى. عندما يدوّن الناس مخاوفهم، شجّعهم على أن يكونوا منفتحين وصادقين فيما يكتبونه، ولكن ذكرهم بأن يكونوا حساسين تجاه الآخرين في المجموعة. اشرح لهم أنّ إحدى غايات التمرين هي استكشاف الأحكام المسبقة الموجودة، لذا يجب ألا يخجل الناس من التعبير عنها.

النشاط فعال للغاية ولكنه قد يكون جدلياً جداً أيضاً إذا كان لديك مجموعات تمثّل مناطق أورومتوسطية مختلفة. عليك التأكد من أن المشاركين يشعرون بالارتياح كفاية تجاه بعضهم البعض لمشاركة مخاوفهم، وأنهم سيكونون أيضاً مراعين للآخرين عندما يناقشونها. قد ترغب في وضع بعض القواعد الأساسية في بداية النشاط ويجب أن تكون مستعداً بالتأكيد لمعالجة أي تضارب محتمل، إذا حصل ذلك. يجب تشجيع الجميع على كتابة أحد المخاوف على الأقل.

اقترح على المجموعات أن تبدأ الكتابة على الألواح الورقية قبل 20 دقيقة على الأقل من انتهاء الوقت. عليهم إنتاج شيء مرئي تستطيع أن تفهمه المجموعات الأخرى وتجده مثيراً للاهتمام، وأن يستجيبوا للمخاوف المحددة التي ناقشوها في مجموعاتهم. يمكنك دعوة المجموعات لتقديم نتائجها، أو يمكنك ببساطة تعليق أوراق الألواح الورقية وإعطاء الآخرين بضع دقائق للاطلاع عليها. في كلتا الحالتين، شجّعهم على تقديم التعليقات للمجموعة التي أعدت كل منها.

إذا كانت النقاط التي حاولوا تقديمها على الأوراق عامة جداً، فقد يشعر البعض في النهاية أنه لم يتم الاستماع إلى مخاوفهم الخاصة. في هذه الحالة، يمكنك منح الأشخاص الفرصة ليسألوا المجموعات عن طريقة تناولها المشكلة على وجه التحديد. ولكن يجب أن تبقي ذلك محصوراً بجلسة الإحاطة لتجنب تكرار المناقشات التي سبق أن أجرتها بعض المجموعات. قد ترغب في تقديم مفاهيم الاستشراق والغروبة: اسأل المشاركين عما يعرفونه بالفعل عن هذين المفهومين وما إذا كانوا يجدون مثل هذه المصطلحات مفيدة في شرح المناقشة التي أجروها للتو.

Ideas for follow-up

اعثر على مواد متعلقة بأوضاع مرتبطة بالمهاجرين واللاجئين وطالبي اللجوء في الواقع الخاص بك. يمكنك تنظيم اجتماع مع المنظمات التي تعمل في هذا المضمار وتنظيم زيارة إليها وربما بعض نشاطات الدعم معها. شجّع المشاركين على كسب المزيد من المعلومات عن قضايا مرتبطة بمجتمعاتهم الخاصة تولّد تصورات سلبية عن الثقافات الأخرى. بوسع المشاركين كتابة رسالة إلى صحيفة محلية أو حتى كتابة مقالاتهم الخاصة لتبديد بعض الأساطير السائدة الأكثر تدميراً.